منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF
أخي التلميذ. أختي التلميذة...
اذا كنت تنتمي الى الثانوية التأهيلية خديجة أم المؤمنين فاعلم أن مساهمتك الفعالة في المنتدى التلاميذي الحر هي أول خطوة نحو ترسيخ الحركة التلاميذية ومشاركتهم في الحياة الفكرية والسياسية والثقافية...المنتدى التلاميذي الحر هو فرصة لأبناء الثانوية من أجل التواصل في ما بينهم وطرح القضايا التلاميذية الملحة ومناقشتها بجدية ووعي.
فالى الأمام من أجل الارتقاء بالوعي التلاميذي والنهوض بحركة التلاميذ...
منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF
أخي التلميذ. أختي التلميذة...
اذا كنت تنتمي الى الثانوية التأهيلية خديجة أم المؤمنين فاعلم أن مساهمتك الفعالة في المنتدى التلاميذي الحر هي أول خطوة نحو ترسيخ الحركة التلاميذية ومشاركتهم في الحياة الفكرية والسياسية والثقافية...المنتدى التلاميذي الحر هو فرصة لأبناء الثانوية من أجل التواصل في ما بينهم وطرح القضايا التلاميذية الملحة ومناقشتها بجدية ووعي.
فالى الأمام من أجل الارتقاء بالوعي التلاميذي والنهوض بحركة التلاميذ...
منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح التلاميذ يرعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب الصناديد !!!!
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

المنتدى في حالة الاصلاحات البنيوية  ابتداء من 12 غشت وحتى فاتح شتنبر2011  أخي التلميذ أختي التلميذة المنتدى التلاميذي الموحد USF هو تجمعنا التلاميذي الذي عبره نتحاور ومن خلاله نتحد فالدعوة الى الانضمام اليه والمشاركة فيه بكثافة واجب علينا جميعا  ادارة المنتدى التلاميذي الموحد USF تدعو جميع الأعضاء المسجلين بالمنتدى الى تكثيف مشاركاتهم من أجل النهوض بالمنتدى نهضة حقيقة وفعلية  تخبركم ادارة الUSF بأن نقل المواضيع من المنتديات الأخرى غير مستحب وفي حالة استفحال هذه الظاهرة فستمنع المواضيع المنقولة منعا كليا  المنتدى التلاميذي الموحد يدعم جميع حركات التحرر من الاستبداد والديكتاتورية في العالم العربي ويعلن تضامنه الخاص مع الثورتين السورية والبحرينية  الUSF يتمنى شهر رمضان كريم لجميع المسلمين في العالم  www.ueleves.c.la


 

 نموذج للامتحان الجهوي مادة اللغة العربية للاولى باك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayoub
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
ayoub


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

نموذج للامتحان الجهوي مادة اللغة العربية للاولى باك Empty
مُساهمةموضوع: نموذج للامتحان الجهوي مادة اللغة العربية للاولى باك   نموذج للامتحان الجهوي مادة اللغة العربية للاولى باك Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 6:03 pm

نموذج للامتحان الجهوي مادة اللغة العربية للاولى باك

أقدّم لكم اخواني نموذج للامتحان الجهوي لمستوى الاولى باك في مادة اللغة العربية :

أولاً-درس النصوص:


مراكش الحبيبة




في مطلع العام الجديد
و فرحة الميلاد
و من ضفاف السين
حيث يموج العيد
و ترقص الصبايا
و يعبث الأولاد
تهزني الأحلام و الأشواق
إلى سفوح الأطلس العملاق
الجبل الذي يظلل الحبيبة
مراكش الحمراء
***
أسير في باريس فوق مرمر المروج
أهيم في الصقيع محفوفاً بهمس وحدتي
أسمع تحت قدمي تكسر الثلوج

هذا البساط الناصع المدود .. يدمي مقلتي
لكنني ألمح من ورائه رؤى تموج
هناك. فوق القمم المهيبة
فوق ثلوج الأطلس الشماء
الجبل الذي يظلل الحبيبة:
مراكش الحمراء
***
حبيبتي أنت هنا قريبة قريبة
أنت معي في القلب و العينين يا حبيبة
... لكنني أودُّ لو أنعم بالظل الظليل
و أنني هناك في خمائل النخيل
بين الروابي الخضر و المسارب العشيبة
أعانق الحبيبة:
مراكش الحمراء


أمجد الطرابلسي

صاحب النص: ولد أمجد الطرابلسي سنة 1918 في طرابلس بسوريا، شغل منصب وزير التربية و الثقافة في سوريا، ثم وزير التعليم العالي في فترة الوحدة بين سوريا و مصر. و انتقل إلى المغرب للتدريس بجامعة محمد الخامس.
مصدر النص: : (كان شاعراً) شعر الدكتور أمجد الطرابلسي، الطبعة الأولى 1993 منشورات المجلس القومي للثقافة العربية، الرباط. ص: 185 و ما بعدها.


الأسئلة:



- حدد المشاهد التي دعت الشاعر إلى استحضار مراكش الحمراء. 2ن
2- وضح العلاقة الرابطة بين الشاعر و مراكش الحمراء مستدلاً على ذلك 2ن
بعبارتين من النص.
3- ضع في جدول من عمودين العبارات الدالة على طبيعة باريس و العبارات الدالة على طبيعة مراكش، موضحاً العلاقة بينهما. 3ن
4- يهيمن السلوب الخبري على القصيدة. مثِّل له بنموذجين من النص مبيناً
وظيفته التعبيرية. 1ن
5- استخلص – من النص – عناصر جمالية المكان الموصوف. 2ن

ثانياً – الدرس اللغوي:



1- حدد الظاهرة البلاغية الواردة في قول الشاعر:
(حيث يموج العيد) ثم بين أركانها و نوعها. 2ن
2- استخرج من النص: أسلوباً للنداء محذوف الأداة، و بين الغرض منه. 1ن
3- اجعل الجملة التالية مفيدة للقصر، ثم حدد طرفيه، و طريقه، و نوعه. 2 ن
(أسمع تحت قدمي تكسر الثلوج)


ثالثاً –درس التعبير و الإنشاء: 5 ن



أنشئ حواراً بين شخصين: أحدهما يستهويه قضاء العطلة في الجبل، و الآخر يفضل قضاءها في الشاطئ، مسترشداً في ذلك بما اكتسبته من مهارة إنتاج نص حواري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج للامتحان الجهوي مادة اللغة العربية للاولى باك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان في مادة الاسلاميات
» منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات
» الثورة العربية =========>2011
»  ظاهرة الغش التي مازالت تصنع الحدث في المدارس العربية
»  أسباب الثورة العربية الكبرى أسباب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF :: المنتديات المتخصصة :: فضاء تلامذة الأولى باكالوريا والامتحان الجهوي-
انتقل الى: