منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF
أخي التلميذ. أختي التلميذة...
اذا كنت تنتمي الى الثانوية التأهيلية خديجة أم المؤمنين فاعلم أن مساهمتك الفعالة في المنتدى التلاميذي الحر هي أول خطوة نحو ترسيخ الحركة التلاميذية ومشاركتهم في الحياة الفكرية والسياسية والثقافية...المنتدى التلاميذي الحر هو فرصة لأبناء الثانوية من أجل التواصل في ما بينهم وطرح القضايا التلاميذية الملحة ومناقشتها بجدية ووعي.
فالى الأمام من أجل الارتقاء بالوعي التلاميذي والنهوض بحركة التلاميذ...

منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح التلاميذ يرعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب الصناديد !!!!
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

المنتدى في حالة الاصلاحات البنيوية  ابتداء من 12 غشت وحتى فاتح شتنبر2011  أخي التلميذ أختي التلميذة المنتدى التلاميذي الموحد USF هو تجمعنا التلاميذي الذي عبره نتحاور ومن خلاله نتحد فالدعوة الى الانضمام اليه والمشاركة فيه بكثافة واجب علينا جميعا  ادارة المنتدى التلاميذي الموحد USF تدعو جميع الأعضاء المسجلين بالمنتدى الى تكثيف مشاركاتهم من أجل النهوض بالمنتدى نهضة حقيقة وفعلية  تخبركم ادارة الUSF بأن نقل المواضيع من المنتديات الأخرى غير مستحب وفي حالة استفحال هذه الظاهرة فستمنع المواضيع المنقولة منعا كليا  المنتدى التلاميذي الموحد يدعم جميع حركات التحرر من الاستبداد والديكتاتورية في العالم العربي ويعلن تضامنه الخاص مع الثورتين السورية والبحرينية  الUSF يتمنى شهر رمضان كريم لجميع المسلمين في العالم  www.ueleves.c.la


شاطر | 
 

 سؤال وجواب : ما هي الماركسية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثائر لن يستقيل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب : ما هي الماركسية ؟   الأحد يونيو 05, 2011 9:31 pm


هناك تعريفات فى الاشتراكية العلمية ( الشيوعية ) مثل تعريف الشيوعية وتعريف اللينينة وتعريفات اخرى كثيرة ولكن خطر فى بالى السؤال التالى ما هى الماركسية .. ما هو التعريف العام للماركسية فبحثت كثيرا عن تعريف عام وشامل للماركسية مثل التعريفات الاخرى كمثل الشيوعية او اللينينية فوجدت الاتى :
1- الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة. سميت بالماركسية نسبة لمنظر الماركسية الأول كارل ماركس، وهو فيلسوف ألماني، و عالم اقتصاد، وصحفي ثوري. أسس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الإثنين إشتراكيان بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الإشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. ( من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ) .
ولكنى بعد قرائتى لهذا التعرف وجدت انه ليه تعريف بالمعنى الصحيح فهو من ناحية شرح اكثر منه تعريف للماركسية غير ان الجمله الاولى فى هذا التعريف وهى ( الماركسية مصطلح يدخل في علم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة ) تعتبر جمله عامه وليسة خاصة بالماركسية فهناك فلاسفة اخرين منظرين فى علم الاجتماع والاقتصاد السياسى والفلسفة غير الماركسى ولهم فلسفتهم الخاصة فى هذه المجالات فهذا التعريف جاء بالعام ووضع كلمة ماركسية حتى يجعل التعريف خاص بالماركسية . وباقى التعريف لا يعتبر كما ذكرنا الا شرح للماركسية وليس تعريف موجز لها .
2- الفلسفة الماركسية لم تكن اختراع بل كانت دمج بين مادية فيورباخ و جدلية هيجل ، و تعتمد الفلسفة الماركسية على ثلاث قوانين رئيسية هم :
1- قانون نفي النفي .
2- وحدة صراع المتناقضات .
3- تحول الكم إلى كيف . ( نفس المصدر )
وهذا التعريف مثل سابقه يغلب عليه الطابع الشارح للماركسية اكثر من التعريف لها فهو هنا يقوم بشرح القوانين الثلاثة التى تعتمد عليها الماركسية فى بنائها . ولكن يبقى السؤال ما هو التعريف العام للماركسية بكل ما تحتوية ؟؟
3 - الماركسية هي منهج أفكار ماركس ومذهبه. لقد تابع ماركس وأتم على نحو عبقري التيارات الفكرية الرئيسية الثلاثة في القرن التاسع عشر والتي تعزى إلى البلدان الثلاثة الأكثر تقدما في العالم: الفلسفة الكلاسيكية الألمانية و الاقتصاد السياسي الكلاسيكي الانجليزي و الاشتراكية الفرنسية المرتبطة بالتعاليم الثورية الفرنسية بوجه عام. لينين (سيرة مختصرة وعرض للماركسية)
هذا التعريف للماركسية من لينين هو التعريف الاقرب الى الهدف حقا فهو يقول ان الماركسية هى منهج افكار ماركس ومذهبه وهذا التعريف حقا تعريف قوى ( مع الاخذ بالاعتبار ان الجزئية الاخرى من التعريف هى كما فى التعريفات الاخرى مجرد شرح للماركسية ) ولكنه لم يتضمن شىء مهم جدا وهو خروج الشيوعية على يد كارل ماركس من الخيال الى العلم فكما نعلم جميعا ان الشيوعية قبل ماركس كانت شيوعية خيالية . ولكن ماركس الوحيد هو الذى اخرجها من قبرها الخيالى لتكون منهج علمى ومذهب حقيقى .على هذا فاننا نرى تعريف للماركسية اريد اخذ رأى الرفاق فيه وهو كما يالى :_
الماركسية :- هى صيرورة تطور الشيوعية من خيال الى علم على يد الفيلسوف العظيم كارل ماركس .
وهذا التعريف اننى ارى انه اشمل واعم للماركسية واكثر تحديدا. لان هذا التعريف يشمل صيرورة تطور الماركسية ليس من خيال الى علم فقط فليس الى ماركس ينتهى تطور الماركسية العلمى بل وتمتد الصيرورة بحركتها المستمرة الى اغناء الماركسية بنضال الماركسيين والشيوعيين فكما نعرف ان صيرورة الشىء هى فى حالة حركة دائم واغناء للشىء فلا يمكن ان نتوقف بالمنهج الماركسى على ماركس وحده فسيعتبر هذا عبارة عن منهج جامد وليست نظرية علمية تقبل التطور والاغناء فلقد جاء من بعده الرفيق لينين وقد اعطى الماركسية واغناها فقولنا الماركسية اللينينية ومن بعده جاء الرفيق ماو وهو اسهم ايضا فى اغناء النظرية فقولنا الماركسية اللينينة الماوية . وهكذا تستمر صيرورة الماركسية فى التطور والاثراء من خلال التجارب التى تمر بها . ( نحن هنا نذكر المفكرين والزعماء الذين لهم اكبر تاثير على النظريه وهذا لا يعنى ان نتجاهل غيرهم من الماركسيين الذين اعطوا الماركسية واغنوها ) فصيرورة تطور الماركسية مهم حقا . ولكننا نختص بالتعريف الفيلسوف العظيم كارل ماركس لأنه هو من اخرجها كما ذكرنا من ظلمات الخيال الى نور العلم فكان له الفضل الكبير فى وجود النقله الكبرى ( الثورة ) على كل اشكال الاشتراكية الخياليه فقد عرفت الأشتراكية الاخيالية من قبل ماركس اشكال عديده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://u-elevesk.forummaroc.net
ayoub
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب : ما هي الماركسية ؟   الأحد يونيو 05, 2011 10:40 pm

شكراً جزيلاً على المجهود الرائع lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سؤال وجواب : ما هي الماركسية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF :: منتدياتنا :: الماركسية والفكر الاشتراكي-
انتقل الى: