منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF
أخي التلميذ. أختي التلميذة...
اذا كنت تنتمي الى الثانوية التأهيلية خديجة أم المؤمنين فاعلم أن مساهمتك الفعالة في المنتدى التلاميذي الحر هي أول خطوة نحو ترسيخ الحركة التلاميذية ومشاركتهم في الحياة الفكرية والسياسية والثقافية...المنتدى التلاميذي الحر هو فرصة لأبناء الثانوية من أجل التواصل في ما بينهم وطرح القضايا التلاميذية الملحة ومناقشتها بجدية ووعي.
فالى الأمام من أجل الارتقاء بالوعي التلاميذي والنهوض بحركة التلاميذ...

منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح التلاميذ يرعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب الصناديد !!!!
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

المنتدى في حالة الاصلاحات البنيوية  ابتداء من 12 غشت وحتى فاتح شتنبر2011  أخي التلميذ أختي التلميذة المنتدى التلاميذي الموحد USF هو تجمعنا التلاميذي الذي عبره نتحاور ومن خلاله نتحد فالدعوة الى الانضمام اليه والمشاركة فيه بكثافة واجب علينا جميعا  ادارة المنتدى التلاميذي الموحد USF تدعو جميع الأعضاء المسجلين بالمنتدى الى تكثيف مشاركاتهم من أجل النهوض بالمنتدى نهضة حقيقة وفعلية  تخبركم ادارة الUSF بأن نقل المواضيع من المنتديات الأخرى غير مستحب وفي حالة استفحال هذه الظاهرة فستمنع المواضيع المنقولة منعا كليا  المنتدى التلاميذي الموحد يدعم جميع حركات التحرر من الاستبداد والديكتاتورية في العالم العربي ويعلن تضامنه الخاص مع الثورتين السورية والبحرينية  الUSF يتمنى شهر رمضان كريم لجميع المسلمين في العالم  www.ueleves.c.la


شاطر | 
 

 منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميسي المغربي

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات   الثلاثاء مايو 24, 2011 10:07 pm

بسم الله الرحمان الرحيم اقدم لكم :

منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات.

إعداد ذ حسن العمراوي

مكون الجغرافيا نموذجا

- تتكون فروض المراقبة المستمرة والإ متحانات الجهوية والوطنية في السلك الثانوي التأهيلي في مادة الإجتماعيات ، من وضعيتين إختباريتين:

أ=سؤال مقالي في أحد المكونين ( تاريخ أو جغرافيا )

ب= سؤال تطبيقي في المكون الآخر( الإشتغال على الوثائق : خرائط – مبيانات – احصائيات-خطاطات – نصوص تاريخية أو جغرافية -...)


ونظرا للأهمية التي تحتلها المواضيع المقالية في التقويم بمادة الإجتماعيات ، ونظرا للصعوبات المنهجية والتقنية التي تواجه التلاميذ فيها، يسعدني أن أضع بين أيديكم أعزائي التلاميذ هذه الوريقة المنهجية لإستئناس بهافقط , وعيا مني بأن الممارسة داخل الفصول وتحت إشراف ومتابعة وتقويم السادة الأساتذة هي الكفيلة بتجاوز الصعوبات والعوائق التي تطرحهاواكتساب منهجية التعامل معها. .


المقدمة :

- خلالها يتم تقديم الموضوع المطروح بشكل مختزل دون الخوض في التفاصيل ،مع طرح إشكاليته على شكل أسئلة دقيقة ومركزة بما يتناسب ومطلب السؤال مع مراعاة تسلسلها ( من العام الىالخاص )ونسقيتها وتكاملهافي الإحاطة بالمحاور الرئيسية للموضوع الذي خططت له، فهي تمثل الخيط الناظم للموضوع والموجه لعناصر الإجابةوالمهيكلة للتصميم.

-لا يجب الإستهانة بالمقدمة ولا إستعمال نمادج نمطية تصلح لكل المواضيع

-عدم الإطالة أو الدخول في التفاصيل أو إصدار أحكام أو إستعمال أساليب إنشائية أو طرح أسئلة مبتذلة لا تمت للإشكالية بصلة

- من خلال تقديمك للموضوع تقوم بشد إنتباه المصحح وتشوقه لقراءة الموضوع ، وتعطيه فكرةأو لية عن مدى قدرتك على فهم السؤال وضبط إشكاليته .

- العرض :


مرحلة وسطى بين المقدمة والخاتمة، وهو يمثل إجابة مفصلة عن التساؤلات المهيلكة للإشكالية المطروحة في المقدمة ، ولابد من مراعاة بعض الضوابط من بينها :

-نوعية الموضوع المعالج تحدد نوعية المقاربةالمعتمدة في التحليل، وغالبا ما تنحصر المواضيع في الأصناف التالية:


أ- الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدىقدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،

فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرةالمدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها

ب= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإختلاف بينهما

ج=الموضوع التصنيفي:إعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة... يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها

- د= الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة إقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات

-ه-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو اكثروذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما

الحرص على الإرتباط بمطلب السؤال

- توخي الدقة في تقديم المؤشرات والإحصائيات والأرقام

- إستعمال لغة تقريرية ومصطلحات ومفاهيم تنتمي لحقل الخطاب الجغرافي

-لابدأن يتضمن العرض فقرات تبعا للتصميم المحدد مع حسن الإنتقال من فقرةإلىأخرى ، والحرص على التماسك العضوي للموضوع

-كل فقرة من الموضوع تتضمن جزء من الإجابة عن الإشكالية قيد الدراسة.

-تجنب الحشو والإقحام للإفكار التي ليست لها علاقة بالموضوع

- الحرص علىأن تكون الفقرات متوازنةبما يضمن جمالية مورفولوجية الموضوع والإحاطة بمختلف جوانب الإشكاليةقيد الدراسة

- تجنب التشطيب أوالوسخ, ولا تنسى علامات الترقيم

- عندما تشعر علىأنك إستنفذت الموضوع،توقف لا تكتب من اجل فقط ملأ ورقة التحرير.

- لا تبالي بالمراقبين ولا بمن يدخل أو يخرج، كل تركيزك ينصب على موضوعك.

- لا تتعجل الخروج، إستغل كل وقتك( 3 ساعات في الاجتماعيات في الإمتحان الوطني)

- لا تنسى تخصيص جزء من الوقت للمراجعة.


الخاتمة :

لا تتركها للوقت الميت،ولا تجعلها الحلقة الضعيفة في الموضوع فلها أهميتها كباقي العناصر الأخرى.

-ضمنها الخلاصات المركزة التي توصلت إليها

- إفتح من خلالها آفاق أخرى للإشكاليةالتي درست.

-تأكد من كتابة إسمك على ورقة التحرير ورقمك

- عندما تخرج من حصة لا تناقش مع أحدا ماذا كتبت وماذا لم تكتب، حتىلا تشوش على تفكيرك أو المادة المقبلة

- تجنب المراجعة الإعتباطية في الفترات البينية

-ثق-ي- بنفسك وبمقدوراتك الخلاقة ، لا تفكر -ي-أبدا في النقل ، كن-ي- شجاعا-ة- ،ثمن -ي-الإجتهاد وإحتقر-ي- الغش إعتبره فعلا ذميمايتنافى مع تكافؤ الفرص والأخلاق والقيم التي تعد المدرسةمشتلا لإنتاجها

و تحياتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayoub
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات   الخميس مايو 26, 2011 12:37 pm

hachi raw3a akhi b7ayeek afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF :: المنتديات المتخصصة :: فضاء تلامذة الأولى باكالوريا والامتحان الجهوي-
انتقل الى: