منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF
أخي التلميذ. أختي التلميذة...
اذا كنت تنتمي الى الثانوية التأهيلية خديجة أم المؤمنين فاعلم أن مساهمتك الفعالة في المنتدى التلاميذي الحر هي أول خطوة نحو ترسيخ الحركة التلاميذية ومشاركتهم في الحياة الفكرية والسياسية والثقافية...المنتدى التلاميذي الحر هو فرصة لأبناء الثانوية من أجل التواصل في ما بينهم وطرح القضايا التلاميذية الملحة ومناقشتها بجدية ووعي.
فالى الأمام من أجل الارتقاء بالوعي التلاميذي والنهوض بحركة التلاميذ...

منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF

كفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاح التلاميذ يرعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب الصناديد !!!!
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

المنتدى في حالة الاصلاحات البنيوية  ابتداء من 12 غشت وحتى فاتح شتنبر2011  أخي التلميذ أختي التلميذة المنتدى التلاميذي الموحد USF هو تجمعنا التلاميذي الذي عبره نتحاور ومن خلاله نتحد فالدعوة الى الانضمام اليه والمشاركة فيه بكثافة واجب علينا جميعا  ادارة المنتدى التلاميذي الموحد USF تدعو جميع الأعضاء المسجلين بالمنتدى الى تكثيف مشاركاتهم من أجل النهوض بالمنتدى نهضة حقيقة وفعلية  تخبركم ادارة الUSF بأن نقل المواضيع من المنتديات الأخرى غير مستحب وفي حالة استفحال هذه الظاهرة فستمنع المواضيع المنقولة منعا كليا  المنتدى التلاميذي الموحد يدعم جميع حركات التحرر من الاستبداد والديكتاتورية في العالم العربي ويعلن تضامنه الخاص مع الثورتين السورية والبحرينية  الUSF يتمنى شهر رمضان كريم لجميع المسلمين في العالم  www.ueleves.c.la


شاطر | 
 

 أسباب فشل التعليم في المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الظلام
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: أسباب فشل التعليم في المغرب   الإثنين مايو 23, 2011 9:44 am


أسباب فشل التعليم في المغرب


لقد بات من المؤكد أن الحكومة المغربية اقتنعت اقتناعا تاما أن تحقيق تنمية بشرية متكاملة و مندمجة أضحت مستحيلة في ظل هذا الواقع المر الذي تسود فيه الأمية والجهل والفقر والحرمان .
إن الدول المتقدمة التي قطعت أشواطا كبيرة في مجال التنمية البشرية بمختلف أصنافها لم تصل إلى ذلك إلا بعدما أعطت أهمية قصوى لإصلاح تعليمها ، فالمغرب الذي وضع منظومته التعليمية ضمن أولوياته حاول إدراك ما فاتاه من خلال إعداده لميثاق التربية والتكوين الذي اعتبره المفتاح السري وخارطة الطريق للإصلاح المنشود ، لكن غياب الإرادة الحقيقية للإصلاح حالت دون بلوغه للأهداف المسطرة له ، وصنف المغرب وفقا للمنظمات الأجنبية في المراتب المتأخرة من حيت جودة التعليم ولدر الرماد في العيون وإعادة ماء الوجه للحكومة المغربية فقد سارعت الوزارة الوصية على القطاع إلى صياغة برنامج استعجالي طموح سخرت له إمكانيات مادية ولوجستيكية ضخمة لعلها تنقد ما يمكن انقاده . لكن الأسئلة المطروحة والمشروعة حاليا خصوصا وأننا على مشارف نهاية المرحلة الزمنية المخصصة له هي :
1- هل تحقق شيء ما على ارض الواقع ؟
2 - ما هو العائق الأكبر الذي يحول دون تحقيق الإصلاح المنشود ؟
3 - في حالة ما تم الإجماع مجددا على فشل البرنامج الاستعجالي . ما التسمية التي تنوي الوزارة إطلاقها على البرنامج الجديد ؟

إن المتتبع للشأن التربوي في المغرب يكاد يسجل عائقين رئيسيين يحولان دون تحقيق طموحات الوزارة ومعها طموحات الدولة والمجتمع ككل .
الأول : يتعلق بالفضاءات المدرسية التي لا تشجع بتاتا على تحبيب المدرسة للمتعلم ويجعلها تساهم في تسهيل عملية التعلم ويتجلى ذلك في البنايات المهترية لأغلب المؤسسات التعليمية وخصوصا منها الابتدائية التي تعتبر الركيزة الأساسية في هرم العملية التعليمية ككل.
الثاني : يتعلق بالمحرك الرئيسي للعملية التعليمية التعلمية وهو الأستاذ الذي همشته الوزارة مند سنين خلت وفي محاولة منها لرد الاعتبار له وتحسين مستوى معيشته فقد حولت الوزارة الوصية الأساتذة والأستاذات إلى ثلاث فئات - طبقات - اجتماعية مختلفة ومتباعدة فيما بينها من خلال اعتمادها على نمط من الترفية الفاشلة مما خلف استياء كبيرا في صفوف الطبقة الثالثة على الخصوص التي تعتبر نفسها حبيسة زنزانة رقم 9
حيث نجد على سبيل المثال أستاذان تخرجا في نفس السنة ولهما نفس الشواهد ونفس الاقدمية العامة ويقومون بنفس المهمة –التدريس- لكن احدهما يصنف في السلم 11 والآخر مازال يقبع في الزنزانة المشئومة رقم 9 مع العلم إن أجرة السلم 11 تفوق مرتين أجرة السلم 9
هذه المفارقة العجيبة التي كرستها الوزارة العجيبة ( وزارة التربية الوطنية ) بين صفوف موظفيها تكون قد مارست تمييزا واضحا بين تلامذتها لان الأساتذة يؤدون نفس الواجب

ختاما أنا لست من المتشائمات على قطاع التربية والتعليم في بلادنا لكن الواقع المعاش والحقائق الموجودة على الساحة الوطنية والعوائق التي تضعها الوزارة عن قصد أو غير قصد والتي أشرت إليها فيما سبق قد تدفعني إلى التساؤل عن التسمية التي ستطلقها الوزارة على برنامجها الجديد في حالة تم الإجماع مجددا على فشل البرنامج الاستعجالي الحالي .

تحياتي


عدل سابقا من قبل ملكة الظلام في الإثنين مايو 23, 2011 11:32 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملكة الظلام
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أسباب فشل التعليم في المغرب   الإثنين مايو 23, 2011 9:53 am

قرات هذا المقال من قبل و اعجبني
اتمنى ان يعجبكم I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayoub
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
المسؤول عن بنك المعلومات الثقافية
avatar

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسباب فشل التعليم في المغرب   الإثنين مايو 23, 2011 11:23 am

na3am jamiil machkoura ya malikat l9ouloub 3ala ma9al ljamiil I love you I love you I love you I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملكة الظلام
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 21/05/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: أسباب فشل التعليم في المغرب   الإثنين مايو 23, 2011 11:28 am

شكرا هذا من لطفك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ثائر لن يستقيل
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 21/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: أسباب فشل التعليم في المغرب   الخميس أغسطس 11, 2011 9:46 pm

التنمية البشرية ليست الا أكذوبة من طرف الحكومة نفسها من أجل تهدئة الغليان الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://u-elevesk.forummaroc.net
 
أسباب فشل التعليم في المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تلاميذي حر : ديمقراطي تقدمي غير ربحي وغير تابع لأي جهة حكومية USF :: محليات :: قضايا تلاميـــــذية-
انتقل الى: